-->

أنواع الحملات الإعلانية الإلكترونية والمطبوعة والمناسب منها لإعلانك

تسعى جميع منظمات الأعمال التجارية والخدمية لمعرفة أفضل طرق إنشاء حملة إعلانية تسويقية إلكترونية أو ورقية تحمل أهم الأفكار الاستراتيجية الفاعلة، والمساعدة على التعريف بالعلامة التجارية وما ترغب بإيصاله من رسائل للوسط المحيط والمحتوي على فئات المستهلكين والزبائن والعملاء المستهدفين.

كيفية اختيار الحملة الإعلانية المناسبة لإعلانك
كيفية اختيار الحملة الإعلانية المناسبة لإعلانك

وتعمل تلك الشركات والفعاليات على إعداد الدراسات العالية الدقة حول أنواع الحملات الإعلانية الإلكترونية والمطبوعة والمناسب منها لإعلانك، لتطبيقها في الخطط الترويجية الهادفة لنشر اسمها أو رؤيتها الاقتصادية أو منتجاتها وخدماتها بين جمهور محدد بما يسهم بزيادة ولاء العملاء وتحسين عمليات البيع والابتعاد عن أي احتمالية فشل أو خسارة للكتلة المالية دون فائدة.

ماهي الحملات الإعلانية

الحملات الإعلانية هي سلسلة من الإجراءات المتكاملة التي تهدف إلى الترويج لمنتج أو خدمة وزيادة الوعي بها وجذب العملاء، ويتم تنفيذ الحملات الإعلانية عبر مجموعة متنوعة من وسائل الإعلان والتسويق، بما في ذلك وسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية والطباعة والإعلانات عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل.

تتضمن الحملات الإعلانية عادة التخطيط الاستراتيجي وتحديد الهدف للحملة، واختيار الجمهور المستهدف، وكذلك تصميم الرسائل الإعلانية المناسبة، واختيار وسائل الإعلان المستخدمة، وتحديد الميزانية المخصصة للحملة، وتنفيذ الحملة الإعلانية وقياس النتائج.

باختصار، الحملات الإعلانية هي مجموعة من الخطوات والأنشطة التي يتم تنفيذها للترويج لمنتج أو خدمة وزيادة الوعي بها وجذب العملاء المحتملين أو يكون مثل زيادة المتابعين أو الزبائن في نفس الوقت الهدف من الحملة الإعلانية.

يهمك أيضاً: الدليل الشامل لتصميم حملة إعلانية ناجحة واستهداف الجمهور المثالي

أهداف الحملات الإعلانية

تأتي أهمية الحملة الإعلانية بمختلف أنواعها الإلكترونية والمطبوعة من امتلاكها أهداف واضحة ودقيقة، تشكل الدليل والمرجع الرئيسي لأقسام التسويق ضمن الشركات والفعاليات عند قياسها للأداء ولمستوى نجاح ما تم رسمه من خطط تسويقية ضمن حملاتها الإعلانية المنفذة.

ومن أهم أهداف الحملات الإعلانية وأكثرها شيوعاً في الأعمال:

1- رفع درجة الوعي بالعلامة التجارية ضمن الأسواق وبين المستهلكين

2- التسويق لمنتجات أو خدمات جديدة مطروحة حديثاً

3- تعزيز القناعة لدى العملاء ودفعهم لاتخاذ قرارات الشراء

4- الوصول السريع والمضمون للشرائح المستهدفة من الجمهور

5- تقوية علاقة العلامة التجارية بعملائها الدائمين والمحتملين

6- زيادة المبيعات ضمن الأسواق ورفع العائد الاستثماري

7- تنمية عدد الزيارات للمواقع والمتاجر الإلكترونية وزيادة نسبة التفاعل مع المحتوى

مقال ذو صلة: كيفية تصميم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب

ما هي أهم أنواع الحملات الإعلانية؟

ظهرت أشكال متعددة من أنواع الحملات الإعلانية الإلكترونية والمطبوعة والمناسب منها لإعلانك، لاستخدامها من منظمات الأعمال في الترويج لمشاريعها الصغيرة والكبيرة بين زبائنها وعملائها.

وقدمت التقنيات الحديثة طرق وأساليب جديدة للحملات الإعلانية، تضاف لما كان مستخدم سابقاً من أنواع تقليدية تعتمد على أدوات بدائية لنشر خططها الترويجية والتسويقية بين جمهورها وضمن الأسواق المحلية الضيقة.

ومن تلك الحملات الإعلانية المستخدمة في خطط الشركات التسويقية نجد: 

الحملات الإعلانية الإلكترونية

وتمثل كافة الحملات الدعائية والإعلانية المستخدمة من الشركات والفعاليات عن طريق صفحات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها وخدماتها المساعدة بتحقيق العلامة التجارية لأهدافها التسويقية.

وشكلت الحملات الإعلانية على المنصات الإلكترونية أساساً قوياً يعتمد عليه بمختلف المراحل وأصبحت من أبرز أدوات ووسائل الوصول المتاحة.

وتعددت أشكال الحملات الإعلانية الإلكترونية المستخدمة وفقاً لعمل الشركة والطريقة الأنسب لها في طرحها لرسائلها الترويجية على المستهلك، ومن أهم تلك الحملات:

حملات وسائل التواصل الاجتماعي

منحت وسائل التواصل الاجتماعي للفعاليات الاقتصادية الباحثة عن أفضل الخيارات لبث حملاتها الإعلانية تجربة أداء عالية المفعول، بعد استخدامها من أعداد كبيرة من المستخدمين وضمان تواجد معظم فئات المجتمع على تلك المنصات لساعات طويلة من اليوم.

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعية وسيلة إعلانية ممتازة
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعية وسيلة إعلانية ممتازة

وشكلت مواقع السوشيال ميديا البيئة المناسبة لاستهداف شريحة عمرية معينة من الزبائن وفقاً لجنسها ولمكان إقامتها واهتماماتها التسويقية.

وتظهر أهمية المنصات الاجتماعية من فيس بوك والوتس أب ويوتيوب وتويتر وتيك توك وانستقرام بمنح العلامات التجارية وسائل مجانية أو منخفضة التكاليف يمكن بواسطتها مخاطبة الجمهور بلغة عصرية تتلاءم مع سلوكياته اليومية.

كما وفرت وسائل التواصل امتيازات مريحة للمسوقين تمثلت ببوتات الذكاء الاصطناعي في عمليات الرد الآلي على التفاعلات والتعليقات والدعم الفني، وحفظ بيانات المستهلكين والعملاء للاستفادة منها في تلافي الأخطاء وتحسين الحملات الإعلانية.

مقالنا المرتبط: حملة إعلانية على السوشيال ميديا: أفضل الاستراتيجيات والأفكار الاحترافية

حملات البريد الإلكتروني

قدمت قوائم البريد الإلكتروني المملوكة من المواقع والمتاجر والشركات الناشطة على شبكة الإنترنت خدمات تسويقية عديدة لأصحابها، باعتبارها تشكل وسيلة مضمونة ودقيقة في عملية استهداف الجمهور.

يمكنك إنشاء حملة إلكترونية فعالة عن طريق البريد الإلكتروني
يمكنك إنشاء حملة إلكترونية فعالة عن طريق البريد الإلكتروني

ومنحت إعلانات البريد الإلكتروني نتائج مذهلة للحملات الإعلانية الخاصة بالعلامات التجارية بمختلف أنواعها وما تروج له من منتجات وخدمات أو تصنعه وتطرحه في الأسواق.

وتمثلت أهمية الرسائل البريدية بإمكانية الإعلان ضمنها عن ما تطرحه الفعالية بأسلوب مميز ورائع يحتوي على النصوص والصور ومقاطع الفيديو وفقاً للطريقة الأنسب بإقناع العميل بها.

يسرنا اطلاعك: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

حملات محركات البحث

شكلت الحملات الإعلانية على محركات البحث أحد أهم الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في عالم الأعمال الحديث، والمعتمد على شبكة الإنترنت الموفرة لعدة أنواع حملات جوجل في الوصول للجمهور المحدد.

تعد الحملات الإعلانية عن طريق محركات البحث من الطرق الفعالة جداً
تعد الحملات الإعلانية عن طريق محركات البحث من الطرق الفعالة جداً 

وقدمت محركات البحث الإعلانات النموذجية المتوافقة مع ميزانية الجهة صاحبة الإعلان والمناسبة لطبيعة عملها ومنتجاتها وخدماتها المقدمة.

ومنحت محركات البحث سرعة فائقة في الوصول للزبائن المستهدفين وحصد النتائج المباشرة وتحقيق الأرباح جراء الحملات الإعلانية ذات التكلفة المنخفضة والمتناسبة مع حجم العمل، مع توفير الأدوات المساعدة على قياس أداء الحملة ومستوى نجاحها.

مقال ذو صلة: كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

 الحملات الإعلانية المطبوعة

تنطوي الحملات الإعلانية المطبوعة تحت لواء الحملات التقليدية المستخدمة سابقاً قبل ظهور الأدوات التقنية المتطورة، وقد حققت إنجازات عالية التأثير في الأسواق على فترات زمنية طويلة ما يزال بعضها قائم حتى الآن.

ولعبت تلك الحملات دور كبير في تغيير سلوكيات المستهلكين بعد تعريفهم بمنتجات وخدمات محددة لتحفيزهم على شرائها وتجربتها.

واعتمدت تلك الحملات على أنواع متعددة من الورقيات لطرح أفكارها مثل:

إعلانات اللافتات الطرقية

وهي اللوحات الإعلانية المستخدمة ضمن الشوارع الرئيسية والأسواق الواقعية ومحطات النقل وميترو الأنفاق، ومختلف الأماكن التي يتواجد بها أعداد ضخمة من العالم بشكل دائم.

وتستخدمها الجهات الاقتصادية لتقديم معلومات تساعد على التعريف بها وبمنتجاتها وخدماتها التجارية على شكل صور تحوي شعارات وعناوين ونصوص وأشكال تتلاءم مع الرسالة الإعلانية.

يسرنا اطلاعك: أنواع التسويق الإلكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

إعلانات الصحف والمجلات

تستخدم الشركات التجارية الصحف والمجلات منذ بدايات تأسيس علم التسويق وبحثه عن أدوات متداولة بين أيدي العامة لإيصال رسائل ترويجية بشكل سلس ومضمون، وما تزال تلك الأدوات الإعلانية مستخدمة حتى اللحظة رغم ظهور الصحف والمجلات الرقمية.

وتأتي أهمية الحملات الإعلانية بواسطة الصحف والمجلات من العمل على نشر خطط تسويقية محددة العناصر والأهداف والأشخاص المقصودين منها، باعتبارها تحظى باهتمام بعض الفئات من المستهلكين أصحاب الأعمار الكبيرة حتى الآن.

ومن سلبيات إعلانات الصحف والمجلات أنها غير صالحة للفئات العمرية الصغيرة المتأثرة بالأدوات التكنولوجية والبعيدة كل البعد عن الوسائل الورقية والمطبوعة.

كيفية اختيار الحملة المناسبة لمشروعك

تنطوي عملية اختيار الحملة الإعلانية المناسبة لمشروعك سواء إلكترونية أو ورقية على نقاط متعددة أساسية مهمة تتمثل في:

  • نوع النشاط المراد العمل به.
  • المكان الخاص بممارسة نشاطك سواء واقعي أو إلكتروني.
  • الأفكار أو المنتجات أو الخدمات المقدمة ضمن رسالتك التسويقية.
  • المنصات الأساسية لممارسة نشاطك وطرح خدماتك.
  • الأهداف المخطط لتنفيذها ضمن حملتك التسويقية.
  • الميزانية المادية المرصودة لحملتك الإعلانية.
  • الأدوات والوسائل المتاحة لتنفيذ الحملة.

وفي ختام مقالنا حول أنواع الحملات الإعلانية الإلكترونية والمطبوعة والمناسب منها لإعلانك، نكون قدمنا لك دليل شامل وواضح لمختلف أنواع الحملات الإعلانية بكافة اشكالها الرقمية والورقية الممكن استخدامها في بث الرسائل التسويقية والترويجية للمستخدمين لتحويلهم لزبائن وعملاء محتملين ودائمين، لتختار منها ما يناسب عملك ونشاطك التجاري أو الخدمي المنفذ في الأسواق.